The news is by your side.

صرح آية الله السيد مجتبى نورمفيدي قائلا: الفنون الحديثة يتعارض مع فقه الدراما / لا يوجد تفاهم مشترك بين الفنانين والفقهاء فيما يتعلق بالقضايا الفنية

 

الملاحظات: ربما يمكن تسمية الفقه الدرامي بالمجال الأهم والأوسع في فقه الفن. فللفنون المسرحية تأثير وحظ كبير بين الناس لدرجة أنها أنتجت العديد من الأسئلة وكل إجابة فقهية على هذه الأسئلة تقابل بتعليقات مختلفة. ربما يمكن أيضًا تسمية الفنون الأدائية بالمجال الأكثر تحديًا في فقه الفن. لهذا السبب ، أجرينا محادثة مع آية الله السيد مجتبى نورمفيدي ، رئيس معهد أبحاث الفقه المعاصر. في هذه المحادثة ، عبر سماحته عن التحديات المشتركة لفقه الدراما وتحدياته الخاصة في العصر المعاصر. بالطبع ، اقترح أيضًا حلولًا لحل هذه التحديات. إليكم الآن تفاصيل المحادثة مع أستاذ البحث الخارج والمبادئ في الحوزة العلمية بقم:

 

ما هي أهم التحديات التي تواجه فقه الدراما؟

 

قال آية الله نور مفيدي: قبل أن أتطرق إلى تحديات الفقه الدرامي ، أحتاج إلى الإشارة إلى “فقه الدراما” نفسه ، حتى يتضح ما نعنيه بـ “الدراما” ، وبالتالي “فقه الدراما”. “الدراما” له معنى واسع يشمل عدة تخصصات فنية. من وجهة نظر الدراما، هو الحركات المحددة التي يقوم بها البشر للتعبير عن حالة خاصة ووصفها. ويشتمل العرض في هذا المنظار على مجموعة من الفنون كالرقص والأوبرا والسينما والسيرك والسحر ونحو ذلك.

 

ووفقًا لهذا الرأي ، فإن الفنون الدراما ، باعتبارها واحدة من الفنون السبعة ، لها معنى خاص يشمل مجموعة واسعة من السلوكيات. ما يقصد به وما يتبادر إلى الذهن بشكل أساسي “الدراما” وبالتالي بـ “فقه الدراما” يتعلق اساسا بالسينما والمسرح وممثليهما. فعلى سبيل المثال ، إذا انتبهنا إلى الأعمال المكتوبة في “فقه الدراما” ، فسيكون من الواضح أنها تناقش بشكل أساسي مواضيع وقضايا تتعلق بهذا المجال. أي ، نوع من التمثيل أكثر ارتباطًا بقضية السينما والمسرح ، بينما وفقًا للتعريف الأكثر تقنيًا ، فإن المسرحية لها دائرة أوسع بكثير من تلك في فهم “المسرحية” داخل المدرسة ، وتم إهمال دائرة هذا النطاق وأجزاء من “الدراما” مثل الرقص والأوبرا والسيرك وما إلى ذلك.

 

والآن ، بحسب هذا المقال ، ورداً على السؤال أود أن أقول إن هناك سلسلة من التحديات العامة التي تمس جميع “الاجتهادات الإضافية”. أحد أعمق التحديات هو أن الحدود المفاهيمية لـ “العرض” غامضة. وهذا يعني أن حدوده المفاهيمية وثغراته لم يتم توضيحها بقدر ما ينبغي. التحدي الآخر هو الافتقار إلى المعرفة الدقيقة والصحيحة والفهم لموضوعات وقضايا فن الدراما.

 

فعلى سبيل المثال ، عندما نرى الأعمال التي تم إنتاجها في هذا المضمار ، نرى أن معظمها يعاني من نقص في الفهم الصحيح. فمثلا ، موضوعات تشابه الرجال بالنساء ، وتزئين الرجل بزينة امرأة ، ونظرة الرجل إلى المرأة والعكس صحيح ، وبعض العلاقات العاطفية الخاصة التي تمت مناقشتها في العرض ، واستخدام قبعة ، والوجه عادة ما تكون تجميل الرجل من قبل امرأة والعكس بالعكس وما إلى ذلك في هذه الأعمال يتم نقاشها ، في حين أن القضايا المتعلقة بهذا المجال أوسع وأعمق ومتعددة. ولهذا السبب أود أن أقول إنه إذا أراد “فقه الدراما” أن يكون قادراً على حل مشاكل هذا المجال الفني ، فينبغي أن يصل إلى فهم تفصيلي وكامل للقضايا المتعلقة بفن الدراما.

 

فمثلا ، في مجال المسارح ، نرى أنماطًا متعددة تصل أحيانًا إلى أكثر من خمسة عشر نمطًا. فإن أحد هذه الأساليب هو التفكير العدمي والعبثي. إن البعض يعتبر هذا الأسلوب والتفكير ، لا أساس له في الحياة والوجود ، وفارغ وبلا معنى. وبغض النظر عن مدى جاذبية هذا الأسلوب والتفكير لدى الجمهور والسؤال هو ما هو مبدأ إظهار التفكير العبثي والعدمي من وجهة نظر الفقه؟ هل من المشروع عرض مثل هذه الأنماط والأفكار؟ وينطبق الشيء نفسه على أنماط الفكاهة المصحوبة بالسخرية أو الأنماط الأخرى المختلفة الشائعة في السينما. و هل يجوز ومشروع استخدام هذه الأنماط في الدراما؟ وبالمثل في الأوبرا وما إلى ذلك.

 

وأما التحدي الثالث هو أن “الفقه القانوني” يفتقر إلى شبكة نظام مشكلة مقننة ومنظمة ؛ فلذلك ، إذا أرادنا أن نقدم معرفة منهجية ، فلن يكون أمامها خيار سوى تجميع وتشكيل مثل هذه المشاكل. وبطبيعة الحال ، إذا تم عرض مثل هذه المشاكل ، فإنها تصبح خريطة طريق للبحث الذي يمكن القيام بها في هذا المضمار.

 

اما التحدي الرابع فهو نقص الموارد الكافية والموثقة. ومن أجل بقائها وتقدمها ، نحتاج معرفة إنتاج المزيد من الموارد الأقوى والأكثر موثوقية حتى تتمكن من حل المشكلات التي تواجهها كمعرفة. ولا يستثنى الفقه الدرامي من هذه القاعدة. فمن خلال إنتاج مصادر كافية ، يمكن استنباط حكم الشرع الصحيح في هذا المجال. وأما التحدي الخامس فهو الافتقار إلى المعرفة متعددة التخصصات المتعلقة بـ “فقه الدراما”. فاليوم ، لا يمكن أن يكون أي مجال من مجالات المعرفة بدون معرفة متعددة التخصصات مرتبطة بنفسه ، ولكن ينبغي أن نقول إن نمو المعرفة وتطويرها يعتمدان كليًا على معرفة متعددة التخصصات. وفي نفس الوقت فإن “فقه الدراما” لا يستفيد من هذه الهبة.

 

وأما التحدي السادس فهو عدم وجود تفاهم مشترك بين الفنانين والعلماء. وقد يحاول الفقهاء فهم هذه الموضوعات بدقة وتحديد حدود الفنون الدرامية ؛ ولكن حتى يتوصلوا إلى تفاهم مشترك مع أهل الفن ، فإن هذه الجهود لن تكون فعالة للغاية. فيتشكل هذا الفهم عندما يكون هناك حوار مستمر بين أهل الفنون المسرحية والباحثين في مجال “الفقه”.

 

بصرف النظر عن التحديات العامة للفقه الناشئ ، مثل عدم وجود قواعد محددة ، ونقص المصادر ، ونقص الكتابات العلمية ، وما إلى ذلك ، ما هي التحديات المحددة التي تواجه الفقه؟

 

وصرح سماحة آية الله نورمفيدي: أن للفن الحديث بالمعنى العام والسينما بمعنى خاص منطق خاص و أن هذا المنطق جعل الفنون الأدائية ومشتقاتها تعتبر نفسها خالية من النوايا الدينية والخلقية. فيقوم هذا المنطق على فرضية الفن من أجل الفن ، والسينما للسينما ، والمسرح للمسرح بمعنى انه لا ينبغي أن نأخذ في الاعتبار الغرض الأخلاقي أو الديني الذي تنطوي عليه الفنون المسرحية. فهذه الفكرة ، بالإضافة إلى كونها سمًا قاتلًا لصناعة الفن ، هي أيضًا تحدٍ خطير لـ “فقه الدراما”، لأنه يغذي نزاعًا جوهريًا بين “فقه الدراما” وفنون الأداء.

 

بالطبع، فإنه إلى جانب هذا المنطق هناك وجهة نظر أخرى تؤمن بالغرض من الفنون المسرحية ، لكن البعض يعتقد أيضًا أنه من أجل الوصول إلى الهدف النهائي ، والذي يمكن أن يكون هدفًا دينيًا أو أخلاقيًا ، يجب جذب الجمهورقاطبة بأي طريقة ممكنة، أي في فن الدراما ، كل ما هو ضروري لجعل الجمهور يفكر في نفس الشيء يجب القيام به حتى يتماشى معهم ، خطوة تلوى الاخرى ، للوصول إلى النتيجة المرجوة و الهدف المرسوم. لذلك ، نظرًا لأننا نتابع هدفًا نبيلًا في العرض ، يمكننا استخدام وسائل غير نبيلة وحتى خاطئة ، أي أن البعض يعتقد أن الهدف يبرر الوسيلة. بينما ، من الناحية الفقهية ، لا يُسمح لنا أساسًا باللجوء إلى أي وسيلة أو الوصول إلى نتيجة بأي طريقة ممكنة. فمن اجل عرض كل شيء سلبي في صورة عارية ، فقط بحجة أننا ننقل أخيرًا رسالة أخلاقية قيمة إلى الجمهور. لكن وجهة النظر الفنية هذه تعتقد أن هذه هي طبيعة الفن وجوهره ، أي إذا أردنا أن نصل بالجمهور إلى تلك المرحلة النهائية ، فعلينا أن نجتازهم أولاً عبر هذه المراحل. هذا هو تحد مهم “للفقه”. وعلاوة على ذلك ، فإنه يخلق تضاربا جوهريا بين “فقه الدراما” والفنون المسرحية الحديثة ، مما يحول الأمر إلى حلقة بين النفي والإثبات. أي إذا أردنا أن نبقى مخلصين لقواعد الفقه فعلينا إفراغ الأداء من جوهره ، وإذا أدركنا جوهر الأداء في شكله الحديث فعلينا أن نخالف إطار وقواعد الفقه.

 

غالبًا ما لا يتمتع الفقهاء بعلاقة جيدة مع الفنون المسرحية (بما في ذلك المسرح والسينما والتلفزيون). في رأيك ، ما هي الافتراضات والأسس التي تسببت في هذا الحكم من جانبهم؟

 

آية الله نورمفيدي يجيب: أن هذا النهج غير الصحيح للعديد من الفقهاء تجاه الفنون الأدائية ومتجذر في فرضية أنهم يعتبرون جميع مظاهر الحضارة الجديدة غير مرغوب فيها ومرفوضة. فهذه هی وجهة نظر متطرفة وغير مقبولة ومفادها أننا إذا قبلناها ، فلا خيار أمامنا سوى الخوض في العزلة والانسداد الفكري. وإن كان من الممكن أن يكون لأصحاب هذا الرأي هدفًا ونية جيدة ، حيث إن قلقهم من أن تجليات الحضارة الجديدة ستؤدي إلى ضلال البشرية أمر مقبول إلى حد بعيد ؛ لكن طريقتهم في المواجهة والنهج خالية من المنطق العقلاني.

 

توجد مجموعة أخرى لم يكن لديها هذه النظرة المتطرفة ، نفسها فتنقسم إلى مجموعة واسعة من الفئات التي تنظر في أصل الفن وهيمنة الإنتاج في العالم الحاضر من أولئك الذين ليس لديهم التزام ديني ، والعديد من منتجاتهم الفنية هي الأسس العقائدية والأخلاقية والسلوكية للمجتمعات ، وهددت بشكل خاص المجتمع الإسلامي وأضعفته. و لقد كان هذا المصدر قلق كبير لدى المسؤولين عن التبلیغ للدين فيما يتعلق بهذه الظواهر وكانوا قلقين بشأن الصحة الدينية والأخلاقية والثقافية للمجتمعات ، وبالطبع هذا مناسب ومقبول إلى حد ما ، فماذا لو إنه يسبب نوعًا من الاضطراب الثقافي ونحن نشهده الآن! .فلذلک أننا في العالم الرقمي ، نتجه نحو انهيار الحدود الأخلاقية والثقافية والدينية ، ولم يعد هناك أي قوة للسيطرة وتطبيق القيود للحفاظ على المجتمعات وخاصة القوى الشابة البعيدة عن هذه الاجواء. فالجميع يتعرض بطريقة ما لهذا التهديد ولا مفر منه.

 

ومن جهة أخرى ، لا يمكن خاصة إنكار أن الإعلام كان أداة ووسيلة للمستعمرين والحكام الذين من أجل تعزيز حكمهم واستعمارهم ونهب ثروات البلاد بهذه الطريقة ، هاجموا معتقدات المجتمعات من أجل مهاجمة القلوب واختراق نفوس الناس. وهذا يعني أنه كانت هناك جوانب سياسية وجوانب ثقافية وحتى اقتصادية التي أدت إلى تأجيج هذه المخاوف.

 

توجد نقطة وكلمة أخرى أعتقد أنها مهمة للغاية وهي نهج وموقف الاستدلال والاجتهاد في هذا المجال. تلك الاهتمامات والتحديات في موضعها مهم، ولكن لا ينبغي أن نتجاهل أن الاستدلالات والاجتهادات دون النظر إلى ظروف “الزمان” و “المكان” التي حدثت في هذا المجال كانت بطبيعة الحال فعالة في تبني هذه الرؤى. فعلى سبيل المثال ، إذا انتبهنا لنهج الإمام ، يمكننا أن نرى أنه يختلف عن العديد من تلك الآراء. كان سماحته يقول: نحن ضد الدعارة ولكننا لسنا ضد السينما. سر هذا الاختلاف في آرائه هو أنه أولى اهتماما جادا لعنصر “الزمان” و “المكان” في الاجتهاد ، وبناء على هذا الاهتمام ، يفرق بين مسألتين ، أي أن كلاهما يعترف بهذه الظاهرة الحديثة. وحذر من عواقبه المدمرة وقال إنه يجب مراعاة اتجاه الفن والدراما حتى لا تتحقق الأهداف السياسية والثقافية والاقتصادية الشريرة من ورائها.

 

من منظار البحث ، ما هي التحديات التي يواجهها البحث في مجال فقه الدراما وكيف يمكن التغلب عليها؟

 

آية الله نورمفيدي: التحديات التي أوردتها لفقه الدراما كلها تقريبا تنعكس في مجال البحث في هذا المجال. وتكمن حلولها أيضًا في نفس التحديات. أي أنه ينبغي تشكيل حركة مواضيعية لتوضيح نطاق القضايا وثغراتها ، وإنتاج الموارد ، وتصميم شبكة من القضايا ، لتحديد واستخراج العلاقات المعرفية المتعلقة بهذا المجال ، وتعزيز نهج الاجتهاد المناسب لوضعه. والزمان .. وينبغي استخلاص النظام الفقهي المتعلق بهذا المجال الذي نحن الآن في بداية الطريق في جميع القطاعات وما زلنا لا نستطيع تلبية هذه التوقعات.